14 يوليو 2024

لقاء تحضيري لشخصيات فلسطينية في لبنان للمشاركة في المؤتمر الوطني الفلسطيني

عقدت نخبة من الناشطين والإعلاميين والمثقفين والأكاديميين الفلسطينيين لقاءً في قاعة بيت أطفال الصمود في مخيم مار الياس في بيروت، يوم الأربعاء 17 تموز/ يوليو 2024، للتحضير للمشاركة في المؤتمر الوطني الفلسطيني. 

وشارك في الاجتماع مجموعة مهمة من الشخصيات الفلسطينية، من بينهم أيهم السهلي، وساري حنفي، وريتا حمدان، وانتصار الدنان، وأنور أبو طه، وسماء أبو شرار، وأنيس محسن، وبيسان عدوان، وياسر علي، ومحمود العلي، وهيثم أبو الغزلان، وآخرون. وناقش الحاضرون آليات انعقاد المؤتمر، وسبل المشاركة به، وأهدافه وأهميته، مشددين على ضرورة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية والحفاظ عليها على أسس ديمقراطية جامعة لفئات الشعب الفلسطيني كافة. 
افتتح الكاتب صقر أبو فخر اللقاء، مسلطًا الضوء على الأهداف الرئيسة للمؤتمر وغاياته وأهمية انعقاده في هذا الوقت. كما أشار إلى اللقاءات التحضيرية التي تنظمها اللجنة التحضيرية في مختلف أماكن تواجد الشعب الفلسطيني، سواء داخل فلسطين أو في الشتات، لتعزيز التواصل وتوحيد الجهود بين الفلسطينيين.

وقدم عضو اللجنة التحضيرية، معين الطاهر، تعريفًا بمبادرة المؤتمر الوطني الفلسطيني، موضحًا الدوافع المباشرة التي جعلت هذه الفكرة حيوية وضرورية لتراكم نضال الشعب الفلسطيني من أجل التحرر، ومواجهة التحديات التي تواجه الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة، والتي تصاعدت حدتها بعد حرب الإبادة على قطاع غزة. وشدد على أهمية عقد مؤتمر وطني فلسطيني شامل، يتضمن في رأس أولوياته تشكيل قوة ضغط فلسطينية لمواجهة التحديات المقبلة بعد الحرب على قطاع غزة، وضرورة وجود جهة فلسطينية ترفض مخططات "اليوم التالي" الإسرائيلية.

كما أكد الطاهر أن أمام الشعب الفلسطيني مهمة عاجلة، وهي إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أساس برنامج سياسي تحرري، وانتخاب قيادة تكون قادرة على تشكيل مرجعية سياسية لحكومة فلسطينية موحدة وعلى السير قدمًا في تنفيذ البرنامج السياسي، بالإضافة إلى القيام بالواجب الفوري المتمثل في إغاثة سكان قطاع غزة في كافة المستويات مثل الصحة والتعليم والإيواء واحتياجات الحياة اليومية. واختتم بالتأكيد على أن المؤتمر يؤكد على حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وعلى الحق في مقاومة الاحتلال بجميع أشكالها.

يذكر أن أكثر من 1420 شخصية فلسطينية وقعوا على النداء الداعي إلى المبادرة إلى قيادة فلسطينية موحدة وإعادة بناء منظمة التحرير على أسس ديمقراطية، وغالبيتهم شخصيات بارزة من مختلف القطاعات، مثل الناشطين، المهنيين، الأطباء، الباحثين، الأكاديميين، الفنانين، الكتاب، الصحافيين، الشخصيات القانونية، نشطاء الحراك الطلابي، بالإضافة إلى أسرى سابقين وسياسيين من خلفيات متنوعة بصفتهم الشخصية. ويعقد الموقّعون على المبادرة من كل دولة اجتماعات تحضيرية لتنسيق المواقف والترتيب للمشاركة في المؤتمر الوطني الفلسطيني. وجاء الاجتماع التحضيري لفاعليات وشخصيات فلسطينية متنوعة في لبنان بعد اجتماعات تحضيرية عقدت في فلسطين المحتلة، وبريطانيا، وهولندا، وقطر، والكويت، وإسبانيا، وبلجيكا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأميركية، ويستمر عقد هذه اللقاءات في الأسابيع المقبلة في دول عربية وغربية أخرى.